عرب

العالم العربي ……….يستعرض تاريخ نشأة الجمهورية الصينية الشعبية

نادر عمرو

يستعرض العالم العربي تاريخ جمهورية الصين منذ نشأة الصين , في ظل حلول الذكرى 68 منذ إعلان قيام جمهورية الصين الشعبية.

تعد الصين من أهم دول قارة  آسيا وتقع في شمال شرق القارة ,حيث تبلغ مسحاتها 20% من مساحة قارة آسيا , كما أنها من أكبر الدول الإقتصادية في العالم  ,بالأضافه إلي حدودها المشتركة مع 14 دولة ,وهذه الدول كالاتي :

منغوليا من الشمال، وروسيا من الشمال الشرقي، ومن الشمال الغربي كازخستان وكيرجستان وطاجكستان، أمّا من حدودها الغربيّة فتوجد أفغانستان وباكستان والهند ونيبال وسيكيم وبوتان، وتشترك بحدودها مع كلٍّ من بورما ولاوس والفيتنام من الجنوب، أمّا من الشرق اليابان والكوريّتان.

 

وهي الدولة الأكثر سكاناً , حيث يبلغ عدد  سكانها مليار و400 مليون شخص . وتبلغ مساحتها ما يقارب من 9 مليون و 400 ألف كيلو متر مربع  .

ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني , وتتألف من 23 مقاطعة ,و5 مناطق ذاتية الحكم ,و4 بلديات تدار بحكم مباشر , و2 مناطق إدارية خاصة .

عدد القوميات: 56قومية

عدد الاقليات : 55 أقلية

 

النظام السياسي في جمهورية الصين الشعبية :

أشهر الديانات بجمهورية الصين الشعبية :

  • البوذية
  • الطاوية
  • الاسلام
  • الكاثوليكية
  • الأرثوذكية
  • اليهودية

العاصمة : مدينة بكين

العملة الصينية : رين مين بي

أكبر المدن من حيث المساحة : بكين.

أكبر المدن من حيث عدد السكان  : شنغهاى

أشهر الأنهار :نهر اليانغتسي , نهرالأصفر

أعلي قمة جبلية بالصين : جبال الهيمالايا

أشهر المدن : بكين , شنغهاى , هونغ كونغ , شين تشين.

أكبر ميناء في الصين : ميناء شنغهاي

أكبر المدن الصناعية :شنغهاى , هونغ كونغ , شين تشين

أكبر مطار في الصين :مطار العاصمة بكين

أشهر الأماكن السياحية : سور الصين العظيم , القصر الإمبراطورى , المتحف الوطني , ميدان السلام السماوى , البحيرة الغربية .

 

تطورت الحضارة الصينية تطوراً كبيراً من القرن الحادى عشر قبل الميلاد  ,حتي أوائل القرن العاشر الميلادى , وقد مرت بثلاثة مراحل وهي : مرحلة التقدم الحضارى الأول من عام 1028 ق.م :عام 220م , ثم مرحلة ركود وإضطرابات من عام 220م : 618م ,ثم مرحلة الازدهار الحضارى الثاني من عام 618م:906م.

 

وحكمت الصين في الماضي ثلاث سلالات وهي :

  • سلالة تشو
  • سلالة تشين
  • سلالة هان

وشهدت مرحلة الازدهار الحضارى الثاني  , حكم ثلاث سلالات وهي كالاتي :

  • سلالة تونغ
  • سلالة سونغ
  • سلالة تشينغ

مراحل نشأة جمهورية الصين والازمات  التي واجهت النشأة:

فى عام 1911  تأسست جمهورية الصين , بعد  أكثر من ألفي عام من الحكم الإمبراطوري للبلاد .

أعلن قيام الجمهورية الصينية بعد نجاح ثورة “وو تشانغ” التي اندلعت شرارتها في العاشر من أكتوبر عام 1911 ضد حكم أسرة تشينغ للبلاد، وفي الأول من يناير  عام   1912 أعلن   صن يات سين قيام الجمهورية بالصين رسميا ونصب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد لحين انتخاب رئيسا يحكم البلاد.

وفي العاشر من مارس عام 1912، وكجزء من اتفاقية تنازل الإمبراطور بوئي  عن عرش البلاد , وتم انتخاب يوان شيكاي رسميا كرئيس للبلاد، إلا أنه قام بحل مجلس الكوميتانج وعطل العمل بالدستور بموجب سلطاته كرئيس للبلاد وأعلن نفسه إمبراطورا على الصين في الأول من يناير عام 1916.

إلا أن تخلي حلفاؤه عنه وإعلان العديد من المقاطعات استقلالها عن الصين وتحولها إلى إمبراطوريات متناثرة في أيدي أباطرة الحرب, دفع يوان شيكاي إلى التنازل عن كونه إمبراطورا للصين في الثاني والعشرين من عام 1916 ثم توفي لأسباب طبيعية بعدها بفترة وجيزة. فبدلا من توحدها في دولة واحدة قوية، تفتت الصين إلى دويلات صغيرة تحت وطئة حكم أباطرة الحرب لمدة عقد كامل، كما تم نفي صن يات سين إلى مقاطعة غوانج دونغ في أقصى الجنوب الشرقي من البلاد في الفترة الممتدة بين عامي 1917 و1920.

كما تعاقبت حكومات متنافسة فيما بينها على البلاد إلى أن قام صن يات سين  بإعادة تأسيس الكوميتانج مرة أخرى في أكتوبر من عام 1919 بمساعدة عناصر من الثوار البلاشفه الروس.

وكافحت حكومة بي يانغ من أجل البقاء على رأس السلطة في بكين ودار الجدل في كافة أرجاء البلاد حول كيفية مواجهة الصين للغرب.

وفي عام 1919 قام مجموعة من الطلاب باعتراض شديد اللهجة حول ضعف موقف الصين وتهاونها في التعامل مع معاهده فرساى مما أدى إلى اندلاع حركة الرابع من مايو الأمر الذي أدى لنمو الشعور الوطني بضرورة الرجوع للنظام الجمهوري الدستوري.

وقد استمدت الجمهورية الصينية الأمور التنظيمية للحكم من الاشتركية الثورية , وبعد قيام الثورة الروسية عام 1917 حققت الماركسية انتشارا واسعا في البلاد وقام كلا من لي داجاو وشين دوشوي بنشر الحركة الماركسية – اللينينية في البلاد.

 

بعد وفاة صن يات سين  في مارس من عام 1925  , أصبح شيانغ كاى شيك  زعيما للكوميتانج, وبعد تزعمه للحزب قام شيانج بحملة عسكرية ناجحة على أباطرة الحرب في شمال البلاد بمعاونة الاتحاد السوفيتي فيما بين عامي 1926 و1927 استطاع خلالها توحيد الصين مجددا تحت راية الكوميتانج.

وخلال تلك الحملة ومنذ اللحظات الأولى للإعداد لها، قام الخبراء السوفيت بتدريب العناصر العسكرية الصينية وتوفير الدعاية والتعبئة العامة والسلاح من أجل نجاحها، إلا أن شيانغ لم يحفظ الجميل للسوفيت وقام بطرد الخبراء فور إحكام قبضته على زمام الأمور وأقدم على طرد العناصر الشيوعية واليسارية من الكوميتانج مما ألقى البلاد في أتون الحرب الأهليه.

وقام شيانج بإجبار الشيوعيين على التراجع إلى داخل البلاد في محاولة منه للقضاء عليهم وقام بتوطيد دعائم جمهوريته بإقامة حكومة وطنية في نانجينغ 1927م .

وقد حاولت حكومة شيانج النهوض بالبلاد في شتى المجالات فقامت بإنشاء الأكاديمية الصينية للعلوم وأنشأت بنك الصين والعديد من المشروعات التنموية الأخرى، ولم يعكر من صفو استقرار الأوضاع الداخلية للبلاد سوى الغزو الياباني لمنشوريا  عام 1931 ثم اندلاع  الحرب  الصينية اليابانية الثانية , كجزء من معارك الحرب العالمية الثانية  في الفترة ما بين عامي 1937 و1945،وقامت الحكومة الصينية بالانسحاب ونقل مقرها من نانجينغ  إلى تشو نتغتشيغ. وفي عام 1945 قامت القوات اليابانية الموجودة بالأراضي الصينية بالاستسلام غير المشروط للقوات الصينية وأصبحت جمهورية الصين (تحت اسم الصين) عضوا مؤسسا لهيئة الأمم المتحدة كما عادت الحكومة الصينية إلى مقرها السابق بنانجينغ.

قوات الحزب الشيوعي الصيني تهاجم إحدى النقاط الدفاعية الحكومية في شاندونغ.

في سنة 1949 اندلعت الحرب الأهلية والاشتباكات المسلحة مجددا بين الحكومة الصينية والميليشيات العسكرية الشيوعية بصورة أكثر ضراوة عن سابقاتها ,وظهر الشيوعيون أكثر خبرة وأمهر تكتيكيا.

ومع بشائر العقد الخامس من القرن العشرين كانت جمهورية الصين قد فقدت سيطرتها على بر الصين الرئيسي و هينان, مما دفع  شيانغ كاي شيك  وأفراد حكومته إلى الفرار من نانجينغ إلى تايوان ,وإعلان تايبيه عاصمة مؤقتة للبلاد, وقام شيانغ بنقل احتياطيات جمهورية الصين من الذهب معه إلى تايوان كما تبعه قرابة مليونيّ لاجئ لينضموا إلى 6 مليون أخرين من سكان تايوان.

وفي هذه الأثناء قام ماو تسي تونغ بإعلان قيام جمهورية الصين الشعبية على أراضي بر الصين الرئيسي وأعلن نفسه رئيسا للبلاد.

في 1 أكتوبر 1949 أعلن ماو تسي تونغ  جمهورية الصين الشعبية, و أطلق على البلاد أيضاً اسم “الصين الشيوعية” أو “الصين الحمراء”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى