عرب

وزير النقل: نسعى لوضع آلية لحل مشاكل القابضة لمشروعات الطرق والكباري

أكد وزير النقل هشام عرفات على أهمية وضع آلية لحل مشاكل الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري، وتفعيل إدارة الإنشاء في شركات المقاولات لتقوم بدورها على أكمل وجه، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب اليوم الأربعاء، حول دور الشركات في تنفيذ خطة التنمية فى مشروعات الطرق والكبارى.
وشدد عرفات على ضرورة دعم الشركات التابعة لوزارة النقل، إلى جانب دراسة التعاقدات مع شركات القطاع الخاص، والموقف التنفيذي مع تلك الشركات.
واستعرض وزير النقل، بعض المشاكل والصعوبات التي تواجه هذه الشركات، لافتا إلى أن الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري والتي تضم 4 شركات، قامت بدور وطني منذ حرب 1967، وهي بمثابة أزرع للدولة على كافة الأصعدة.
ولفت عرفات إلى أن نزع الملكية يعد من أبرز العقبات التى تواجه الشركات فى مهام عملها، موضحا أن هناك بعض الأعمال يتم إسنادها لهذه الشركات ولا توجد ميزانية لتفيذ عملها.
وأضاف وزير النقل أن نهضة وزارة النقل وجميع قطاعاتها لابد أن تتم بالتضامن الكامل مع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، مثمنا الدور الذي تقوم به اللجنة، لا سيما فيما يتعلق بالأجندة التشريعية ذات الصلة بتفعيل دور قطاع النقل ودعم شركات الطرق والكباري.
ومن جهته، استعرض رئيس الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري والنقل البري، اللواء رشدي عبد الرشيد، الموقف التنفيذي للمشروعات التي تنفذها الشركات الأربع التابعة للشركة القابضة.
وقال عبد الرشيد إن هناك ١٥٠ مشروعا تنفذها الشركات الأربع، بقيمة تتعدى ١٥ مليار جنيه، موضحا أن إجمالى ما تم تنفيذه من خطة التنمية في هذا الشأن حتى ٣١ مارس الماضى، تتجاوز قيمته ٣ مليارات جنيه، كما سيتم الانتهاء من مشروعات بقيمة مليار و٤٠٠ مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
ومن جانبه، طالب رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، النائب هشام عبد الواحد، بضرورة التزام الشركات بمبلغ الاعتماد المخصص عند إجراء تعاقدات مع شركات أخرى.
وشدد عبد الواحد على أهمية تقديم كل شركة لتقرير مفصل حول المشاريع القومية التي تنفذها، بهدف تقييم عملها، وبحث سبل دعمها خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى