اقتصاد

وزير التموين : تم سداد ٤٥ مليار جنية للموردين والمزارعين للقمح المحلي هذا العام

يحيى الصباغ 

اكد الاستاذ الدكتور  علي المصيلحي  وزير التموين والتجارة الداخلية، انه تم توريد المستهدف من الاقماح المحلية بكمية تصل الى 3 مليون و 551 الف طن، وتخطي المستهدف هذا العام بفضل الاراضي المستصلحة حديثا في توشكي وشرق العوينات وكذلك التعاون والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية.

وخلال اجتماعه اليوم مع اللجنه العليا للقمح ، أشار وزير التموين الى استمرار العمل في بعض المواقع في بعض المحافظات لإستلام الاقماح المحلية، منوهاً بأنها تعمل بكامل طاقتها، وبكامل اعضاء لجانها.

ونبه  ” المصيلحي ” الى أن الاراضي المستصلحة ساهمت في زياده الانتاجية وزياده معدلات التوريد، كما أثنى علي موافقه مجلس الوزراء لزيادة اسعار التوريد هذا العام لتصل الي 2000 جنيه للاردب ، و علي جهود وزارة الزراعة في استنباط أصناف جديده للقمح والبنك الزراعي وكل الجهات المسوقه سواء الشركه القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن ومديريات التموين والشركة المصرية القابضه للصوامع.

وأضاف وزير التموين أن مستوي الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يصل الي 6.6 شهر ، موضحا الى أنه تم سداد 45 مليار جنيه للموردين والمزارعين ،بالاضافة الى مستحقات المزارعين والموردين، مشيرا إلى أن رفع اسعار توريد القمح المحلي هذا العام قد ساهم في زيادة عمليات التوريد هذا العام، بالاضافة الى التسهيلات التي قدمتها لجان الفرز للموردين والمزارعين مع حرصهم على ان يكون القمح الوارد مطابق للمواصفات المعمول بها طبقاً للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

ومن جانبه صرح  أحمد كمال  معاون الوزير والمتحدث الرسمي  الى ان الوزارة كانت قد جهزت ما يقرب من 454 نقطة استلام متنوعة من بين صوامع وهناجر وبناكر لاستلام الاقماح المحلية هذا العام ، موضحًا الى أن توجيهات الوزير كانت تركز على سداد المستحقات خلال 48 ساعة، وتسهيل عمليات التوريد.

وكشف معاون الوزير إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة لم تستقبل اي شكوى من الموردين او المزارعين مشيراً الى ان الامور كانت تسير بصورة منتظمة طوال فترة الموسم دون اي ازمات أو اختناقات.

زر الذهاب إلى الأعلى