أذربيجان: مسجد يوخاري جوهر آغا.. لؤلؤة شوشا

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

تعتبر مدينة شوشا بجمهورية أذربيجان، التي أُعلنت “عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي” لعام 2024، مستوطنة فريدة من نوعها. شوشا هي مدينة حصن قديمة في منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان. ويوجد في هذه المدينة العديد من المعالم التاريخية، والتي تم بناؤها على صخور عالية شديدة الانحدار عام 1750 بأمر من كاراباخ خان باناهالي خان.

تقع شوشا على ارتفاع 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتتميز بطبيعة خلابة؛ المدينة ذات الهواء النقي والينابيع المعدنية النقية وتحيط بها الجبال العالية والغابات الكثيفة.

ونُعتبر مدينة شوشا، التي يطلق عليها “مهد الموسيقى الأذربيجانية”، “معهد ما وراء القوقاز”، “معبد الفن القوقازي”، “باريس الصغيرة”، هي المركز الثقافي في كاراباخ.

شوشا هي أيضا مدينة المساجد، في وقت واحد، كان هناك 17 مسجدًا يعمل في شوشا، ولسوء الحظ، عندما احتلت جمهورية أرمينيا مدينة شوشا لمدة 28 عامًا، تعرضت المساجد أيضًا للنهب والحرق والتدمير.

واحتل الجيش الأرميني مدينة شوشا في الفترة من 8 مايو 1992 إلى 8 نوفمبر 2020. ومن المثير للدهشة أعمال التخريب التي ارتكبها الأرمن ضد مساجد شوشا خلال تلك الفترة: فقد أهانوا الإسلام من خلال تربية الماشية والخنازير في أماكن العبادة الدينية هذه، وبعد تحرير مدينة شوشا في 8 نوفمبر 2020، بدأت دولة أذربيجان أعمال إعادة بناء وترميم مساجد شوشا.

ويُعد مسجد يوخاري جوهر آغا أحد المعالم التاريخية والثقافية الدينية في شوشا، ويسمى أيضًا مسجد شوشا الجمعة. تم بناء المسجد في الفترة 1883-1884 بأمر من جوهر آغا، ابنة كاراباخ خان إبراهيم خليل – الشاعرة والمحسنة.

يختلف مسجد يوخاري جوهر آغا بشكل حاد عن المعالم الدينية الأخرى في شوشا بسبب ميزاته المعمارية. ويمتد على أقواس شرفة المبنى شريط زخرفي عليه آيات من القرآن الكريم. وأثناء احتلال مدينة شوشا (1992-2020)، تعرض مسجد يوخاري جوهر آغا أيضاً للتخريب الأرمني ودُمر جزئياً، كما تضررت ديكور مآذنه. وقام الأرمن بإطلاق القنابل اليدوية على مآذن المسجد، وحاولوا تفجير النصب التذكاري، وإتلاف الأعمدة الداخلية لهذا الغرض، ثم أهمل المسجد لسنوات طويلة. حتى أن الأرمن حاولوا تزوير التاريخ من خلال إجراء تغييرات جدية في داخل المسجد.

بعد تحرير شوشا من الاحتلال، قام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا بزيارة مسجد يوخاري جوهر آغا في أول زيارة لهما إلى المدينة. وقد أهدى رئيس الدولة القرآن الكريم الذي تم إحضاره من مكة إلى هذا المسجد. بدأت دولة أذربيجان منذ نهاية عام 2021 في ترميم مسجد يوخاري جوهر آغا. واستمرت أعمال إعادة البناء والترميم في المسجد حتى مايو 2023.وتم تحليل عينات الملاط والجص والحجر الطبيعي والطوب والخشب والطلاء المأخوذة من داخل المسجد في المختبر بجامعة مؤسسة الفاتح سلطان محمد في تركيا. وتم تنفيذ أعمال الترميم وفقا لنتائج هذه الدراسة. و تم تنفيذ الأعمال من قبل كونسورتيوم من الشركات الأذربيجانية والإيطالية والتركية وفقًا للطراز المعماري الأصلي للمسجد. ونتيجة لذلك، تم إلغاء التدخلات التي قام بها الأرمن في مسجد يوخاري جوهر آغا خلال فترة الاحتلال.

في 10 مايو 2023، شارك الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا في افتتاح مسجد يوخاري جوهر آغا بعد أعمال إعادة الإعمار والترميم الكبرى، وتم تسجيل مسجد يوخاري جوهر آغا رسميًا كمعلم تاريخي وثقافي ذي أهمية وطنية.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”، الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق