تفاصيل المؤتمر الصحفي الخاص بتخريج أول دفعة من الجامعات التكنولوجية

كتب – يحيى الصباغ 

عقد المؤتمر الصحفى الخاص بالتجهيز لحفل تخريج أول دفعة من طلاب الجامعات التكنولوجية،  و يشمل جامعة الدلتاالتكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة بنى سويف التكنولوجية ، حيث ترأس المؤتمر الأستاذالدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالى لشئون التعليم الفني والتكنولوجي، بحضور اللواء اركان حرب أكرم صلاح الدين مدير الكلية التكنولوجية العسكرية، والأستاذ الدكتور عربى كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية والدكتور محمد وطنى رئيس اللجنة المنظمة لحفل التخرج، وعدد من رؤساء مجالس إدارات الشركات المتعاونة معالجامعات التكنولوجية ولفيف من الصحفيين والاعلاميين.

وفى بداية اللقاء أعلن الدكتور أحمد الصباغ عن تنظيم حفل تخرج لأول دفعة من خريجي الجامعات التكنولوجية، يوم ٢٨ سبتمبر الحالي، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي إن الجامعات التكنولوجية، تمثل رافداً حديثاً ومهماً في مسارات التعليم في مصر،وانها قاطرة تنمية جديدة للتعليم الفنى داخل البلاد حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة جيدًا للالتحاق بسوق العمل مشيرا الى أن هناك شراكات تعقدها هذه الجامعات مع الجامعات التكنولوجية ببعض دول العالم ذات الخبرة الجيدة فيهذا التعليم، وكذلك التدريب العملي بالمصانع والشركات بالمجتمع المحلي المحيط بهذه الجامعات، تجعل خريجي هذهالجامعات قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل محلياً ودولياً.

يذكر أن عدد الجامعات التكنولوجية حاليا 10 جامعات، وان هناك 3 جامعات هى بنى سويف التكنولوجية والدلتاالتكنولوجية والقاهرة التكنولوجية تحتفل يوم 28 سبتمبر بتخريج أول دفعة بعدد 350 طالب وطالبة.

ونبه الصباغ في كلمته  إلي أن استكمال الطالب الملتحق بالجامعات التكنولوجية الأربع سنوات، يتطلب منة أنيحصل علي تقدير بالسنة الثانية بالجامعة، و أن هناك شراكات دولية بين الجامعات التكنولوجية والدول الصناعيةالكبري وبصدد ارسال عدد من الطلبة لأحد الدول أثناء الدراسة للتعلم والتدريب حسب المنح المقدمة من تلك الدول للطلبة.

و في السياق ذاته  أعرب الدكتور عربى كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوچية عن سعادته بمناسبة تخريج أول دفعة منالطلاب مؤكداً أن دور الجامعة لا يقتصر على العملية التعليمية فقط وإنما تعليم وتدريب وبحث وتثقيف وتنمية مهاراتالإبداع والإبتكار لدى الطلاب، مشيرًا أن الجامعة تقدم تعليم تكنولوجي متميز يجمع بين التأهيل النظري والتطبيقيوالتدريب الميدانى.

وصرح “كشك” أن الجامعة تسعى إلى بناء شخصية عصرية للخريج ،لها القدرة على التفاعل الذكي مع مختلف أنظمةالتكنولوجيا وتواكب متطلبات سوق العمل الفعلية ووظائف المستقبل، من خلال 6 برامج هى الميكاترونكس،الأوتوترونكس، المعلومات، الطاقة الجديدة والمتجددة، الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية، التبريد والتكييف.

وفي نفس ذات الوقت أكد رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، إن خريجي الدبلومات الفنية أو الثانوية العامة يستطيعونالالتحاق بالجامعات التكنولوجية لمدة عامين بالحصول على مؤهل متوسط أو أربعة سنوات بالحصول على مؤهل عالمع إمكانية استكمال الدراسة فيما بعد حال الاكتفاء بالمؤهل المتوسط للخروج إلى سوق العمل.

وقالت مها مندور الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي تي إس” القابضة للاستثمار أن الاستثمار في قطاعات التعليم اليوميعد أحد أهم وجهات الاستثمار في العالم، الأمر الذي ينعكس على التقدم الصناعي وتحسين الأحوال الاقتصادية بشكلعام عبر برامج دراسية تتواكب مع متطلبات العصر.

وأضافت”مندور” إن تعاون مجموعة “بي تي إس” القابضة مع الجامعات التكنولوجية تم من خلال الربط بين سوقالعمل وتوفير خريجين قادرين على الاستفادة من مهاراتهم في الوقت الذي شددت فيه على حتمية التوسع في ريادةالأعمال قائلة “يتم الآن تنفيذ ٦مشروعات تخرج لطلاب الجامعات التكنولوجية والاستثمار الحقيقي هو استثمار العقولوقمنا بإنشاء المركز الخاص لاستديو ريادة الأعمال بالسعودية”.

وقال محمد سامي الرئيس التنفيذي لشركة “بيدو” لتجهيز المؤسسات التعليمية أن الجامعة التكنولوجية كانت حلمبالنسبة لأجيال كثيرة، مشيراً إلى اتخاذ الشركة قرارا بتعيين ٦طلاب من الجامعات التكنولوجية عقب تخرجهم يمثلانجامعات القاهرة والدلتا وبني سويف التكنولوجية مضيفا الى  أنه تم تدريب ٢٤٠ طالبا من طلاب الجامعاتالتكنولوجية داخل الشركة التي تقوم بتجهيز معامل الجامعات على أحدث مستوى لتحقيق مستوى متميز خلال المرحلة المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق